http://www.w3.org/TR/REC-html40" xmlns:o = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" xmlns:x = "urn:schemas-microsoft-com:office:excel">
| الســــــــــــــــــــــرعة | |||||||
| ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||
| وهى القدرة على أداء حركات معينة فى أقل زمن ممكن (وتتأثر بكفاءة الجهاز العصبى) | |||||||
| أنواع السرعة | |||||||
| س.رد الفعل | سرعة الحركة الوحيدة | سرعة الحركة المركبة | س.الحركات المتشابة | ||||
| مثال : التصويب | مثال: التمرير والأستلام | مثال: الجرى | |||||
| ويعتمد أظهار أقصى سرعة على العوامل الأتية :- | |||||||
| زمن رد الفعل , الأنقباض العضلى , المرونة , التحمل , طريقة الأداء | |||||||
| وعلية فكلما زادت القوة العضلية أمكن التغلب على المقاومات وزادت السرعة | |||||||
| وعلية فكلما كان التوافق بين أنقباض العضلات وأرتخائها متوافقا زادت السرعة | |||||||
| وعلية فكلما زادت مرونة المفاصل ومطاطية العضلات زادت السرعة | |||||||
| وعندما يريد المدرب تنمية عنصر السرعة كأحد مكونات الللياقة اللبدنية فعلية :- | |||||||
| أولا:- الأهتمام بتمرينات التقوية العامة والتحكم العضلى | |||||||
| ثانيا:- الأهتمام بتمرينات القوة المميزة بالسرعة ( تم الحديث عنها سابقا ) | |||||||
| ثالثا:- الأهتمام بتمرينات القدرة العضلية ذات السرعة العالية | |||||||
| رابعا:- الأهتمام بتمرينات البليومترى ( المط المعكوس ) وسوف نتحدث عنة لاحقا | |||||||
| خامسا:- تمرينات التحميل خلال السرعة | |||||||
| سادسا:- تطبيقات السرعة وتحمل السرعة فى المنافسات | |||||||
| سابعا:- تمرينات السرعة الفائقة ( الوصول الى سرعات أعلى من المعدل الطبيعى ) | |||||||
| طرق تنمية السرعة | |||||||
| ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||
| أولا :- طرق تنمية سرعة العدو والأنطلاق | |||||||
| ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||
| ومنها ( طريقة العدو والأنطلاق ضد مقاومات ) .. فى أتجاة مرتفع أو مع ملابس ثقيلة | |||||||
| ثانيا:- طرق تنمية سرعة الخطوات المتتالية | |||||||
| ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||
| ومنها العدو والأنطلاق فى أتجاة منخفض | |||||||
| ثالثا:- طرق تنمية سرعة رد الفعل | |||||||
| ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||
| ومنها طريقة تكرار رد الفعل بصورة متشابهة | |||||||
| ومنها طريقة تكرار رد الفعل بصورة غير متشابهة | |||||||
| ومنها طريقة تطوير الأحساسوهذة الطريقة تمر بمراحل ثلاث وهى | |||||||
| المرحلة الأولى :- يؤدى اللاعب الأستجابة بالسرعة القصوى ( يخبر بالزمن فى كل مرة) | |||||||
| المرحلة الثانية :- يؤدى اللاعب الأستجابة بالسرعة القصوى ( هنايتم تحديد الزمن ) | |||||||
| المرحلة الثالثة :- يؤدى اللاعب الأستجابة بسرعات مختلفة ومحددة | |||||||
| مكونات حمل التدريب لتنمية السرعة | |||||||
| ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||
| تنمية سرعة العدو | تنمية سرعة الحركة | تنمية سرعة رد الفعل | |||||
| الشدة | من90%الى 100% | من50%الى 90% | من 100% | ||||
| مسافة.زمن | من 10 الى 30متر | من3ث الى 7ث | جزء من الثانية | ||||
| ف. الراحة | حتى أستعادة الشفاء | طويلة نسبيا | عالية | ||||
| التكرار | من 5الى 10مرات | من 5 الى 8 مرات | من 5 الى 10 مرات | ||||
| بعض النماذج للتدريب على سرعة الجرى | |||||||
| ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||
| النموذج الأول :- (جرى 50م × 3 مرات ) الراحة من 2-4ق أو معاودة الى 90ن/ ق | |||||||
| النموذج الثانى :- ( 30 م × 3مرات × 2 تكرار ) الراحة من 2-5 ق أو معدل النبض | |||||||
| النموذج الثالث :- (20م × 3مرات × 2 تكرار ) الراحة من 2- 5ق أو معدل النبض | |||||||
| النموذج الرابع :- ( 15م ×3مرات ×2تكرار ) الراحة كماسبق | |||||||
| بعض الأرشادات عند التدريب على السرعة | |||||||
| ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||
| أهمية أتقان اللاعب للتمرين قبل أداءة حتى يكون تركيزة منصب على سرعة الأداء | |||||||
| يجب أن تكون فترة الحمل قصيرة مع أستخدام شدة عالية ( سرعة قصوى) | |||||||
| يجب الأهتمام بالأحماء قبل أداء تمرينات السرعة | |||||||
| مسافة أو زمن أداء التمرين يجب الايحدث فى جزء منها هبوط السرعة | |||||||
| أفضل وقت للتدريب على السرعة بعد الأحماء مباشرة | |||||||
| فترات الراحة يجب أن تتم من خلال الأسترخاء العضلى | |||||||
| يجب تنويع التمرينات المستخدمة | |||||||
| يمكن عن طريق الالعاب الصغيرة تنمية سرعة رد الفعل | |||||||
| أن العدو لمسافات قصيرة مثل 10 متر من البدء الثابت تنمى سرعة رد الفعل والتسارع | |||||||
| أما المسافات من 50 الى 60 متر فأنها شاملة لتمنية رد الفعل والتسارع والسرعة | |||||||
| الأنتقالية وذلك كلة فى حالة البدء الثابت | |||||||
| زيادة مسافات العدو بقدر محسوب ولحدود معينة يكسب الفرد عنصر تحمل السرعة | |||||||
| كما أن تكرار تمرينات السرعة بعد أخذ فترات راحة مقننة ( عدم الهبوط بالنبض 90) | |||||||
| يكسب أيضا تحمل السرعة | |||||||
| مع ملاحظة أن جميع طرق تنمية السرعة تعتمد على طابع واحد وهو تكرار مراحل | |||||||
| الاحمال القصيرة من 3 الى 10 ثوان بشدة قصوى | |||||||
| وعند تكرار كل تمرين بعد ذلك يكون الهدف هو رفع السرعة القصوى حيث يتحقق | |||||||
| ذلك من خلال عدد مرات التكرار يتخللها فترات راحة | |||||||
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق