http://www.w3.org/TR/REC-html40" xmlns:o = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" xmlns:x = "urn:schemas-microsoft-com:office:excel">
الســــــــــــــــــــــرعة | |||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||
وهى القدرة على أداء حركات معينة فى أقل زمن ممكن (وتتأثر بكفاءة الجهاز العصبى) | |||||||
أنواع السرعة | |||||||
س.رد الفعل | سرعة الحركة الوحيدة | سرعة الحركة المركبة | س.الحركات المتشابة | ||||
مثال : التصويب | مثال: التمرير والأستلام | مثال: الجرى | |||||
ويعتمد أظهار أقصى سرعة على العوامل الأتية :- | |||||||
زمن رد الفعل , الأنقباض العضلى , المرونة , التحمل , طريقة الأداء | |||||||
وعلية فكلما زادت القوة العضلية أمكن التغلب على المقاومات وزادت السرعة | |||||||
وعلية فكلما كان التوافق بين أنقباض العضلات وأرتخائها متوافقا زادت السرعة | |||||||
وعلية فكلما زادت مرونة المفاصل ومطاطية العضلات زادت السرعة | |||||||
وعندما يريد المدرب تنمية عنصر السرعة كأحد مكونات الللياقة اللبدنية فعلية :- | |||||||
أولا:- الأهتمام بتمرينات التقوية العامة والتحكم العضلى | |||||||
ثانيا:- الأهتمام بتمرينات القوة المميزة بالسرعة ( تم الحديث عنها سابقا ) | |||||||
ثالثا:- الأهتمام بتمرينات القدرة العضلية ذات السرعة العالية | |||||||
رابعا:- الأهتمام بتمرينات البليومترى ( المط المعكوس ) وسوف نتحدث عنة لاحقا | |||||||
خامسا:- تمرينات التحميل خلال السرعة | |||||||
سادسا:- تطبيقات السرعة وتحمل السرعة فى المنافسات | |||||||
سابعا:- تمرينات السرعة الفائقة ( الوصول الى سرعات أعلى من المعدل الطبيعى ) | |||||||
طرق تنمية السرعة | |||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||
أولا :- طرق تنمية سرعة العدو والأنطلاق | |||||||
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||
ومنها ( طريقة العدو والأنطلاق ضد مقاومات ) .. فى أتجاة مرتفع أو مع ملابس ثقيلة | |||||||
ثانيا:- طرق تنمية سرعة الخطوات المتتالية | |||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||
ومنها العدو والأنطلاق فى أتجاة منخفض | |||||||
ثالثا:- طرق تنمية سرعة رد الفعل | |||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||
ومنها طريقة تكرار رد الفعل بصورة متشابهة | |||||||
ومنها طريقة تكرار رد الفعل بصورة غير متشابهة | |||||||
ومنها طريقة تطوير الأحساسوهذة الطريقة تمر بمراحل ثلاث وهى | |||||||
المرحلة الأولى :- يؤدى اللاعب الأستجابة بالسرعة القصوى ( يخبر بالزمن فى كل مرة) | |||||||
المرحلة الثانية :- يؤدى اللاعب الأستجابة بالسرعة القصوى ( هنايتم تحديد الزمن ) | |||||||
المرحلة الثالثة :- يؤدى اللاعب الأستجابة بسرعات مختلفة ومحددة | |||||||
مكونات حمل التدريب لتنمية السرعة | |||||||
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||
تنمية سرعة العدو | تنمية سرعة الحركة | تنمية سرعة رد الفعل | |||||
الشدة | من90%الى 100% | من50%الى 90% | من 100% | ||||
مسافة.زمن | من 10 الى 30متر | من3ث الى 7ث | جزء من الثانية | ||||
ف. الراحة | حتى أستعادة الشفاء | طويلة نسبيا | عالية | ||||
التكرار | من 5الى 10مرات | من 5 الى 8 مرات | من 5 الى 10 مرات | ||||
بعض النماذج للتدريب على سرعة الجرى | |||||||
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||
النموذج الأول :- (جرى 50م × 3 مرات ) الراحة من 2-4ق أو معاودة الى 90ن/ ق | |||||||
النموذج الثانى :- ( 30 م × 3مرات × 2 تكرار ) الراحة من 2-5 ق أو معدل النبض | |||||||
النموذج الثالث :- (20م × 3مرات × 2 تكرار ) الراحة من 2- 5ق أو معدل النبض | |||||||
النموذج الرابع :- ( 15م ×3مرات ×2تكرار ) الراحة كماسبق | |||||||
بعض الأرشادات عند التدريب على السرعة | |||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||
أهمية أتقان اللاعب للتمرين قبل أداءة حتى يكون تركيزة منصب على سرعة الأداء | |||||||
يجب أن تكون فترة الحمل قصيرة مع أستخدام شدة عالية ( سرعة قصوى) | |||||||
يجب الأهتمام بالأحماء قبل أداء تمرينات السرعة | |||||||
مسافة أو زمن أداء التمرين يجب الايحدث فى جزء منها هبوط السرعة | |||||||
أفضل وقت للتدريب على السرعة بعد الأحماء مباشرة | |||||||
فترات الراحة يجب أن تتم من خلال الأسترخاء العضلى | |||||||
يجب تنويع التمرينات المستخدمة | |||||||
يمكن عن طريق الالعاب الصغيرة تنمية سرعة رد الفعل | |||||||
أن العدو لمسافات قصيرة مثل 10 متر من البدء الثابت تنمى سرعة رد الفعل والتسارع | |||||||
أما المسافات من 50 الى 60 متر فأنها شاملة لتمنية رد الفعل والتسارع والسرعة | |||||||
الأنتقالية وذلك كلة فى حالة البدء الثابت | |||||||
زيادة مسافات العدو بقدر محسوب ولحدود معينة يكسب الفرد عنصر تحمل السرعة | |||||||
كما أن تكرار تمرينات السرعة بعد أخذ فترات راحة مقننة ( عدم الهبوط بالنبض 90) | |||||||
يكسب أيضا تحمل السرعة | |||||||
مع ملاحظة أن جميع طرق تنمية السرعة تعتمد على طابع واحد وهو تكرار مراحل | |||||||
الاحمال القصيرة من 3 الى 10 ثوان بشدة قصوى | |||||||
وعند تكرار كل تمرين بعد ذلك يكون الهدف هو رفع السرعة القصوى حيث يتحقق | |||||||
ذلك من خلال عدد مرات التكرار يتخللها فترات راحة | |||||||
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق