التحمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل | |||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||
سوف نتكلم هنا على عنصر أخر من عناصر اللياقة البدنية وهو من أهم تلك العناصر | |||||||||
وينقسم هذا العنصر الى الأتى :- | |||||||||
تحمـــــل خـــــاص | تحمل نظم أنتاج الطاقة | ||||||||
تحمل عام | ت0 أداء | ت0 سرعة | ت0 هوائى | ت0لاهوائى | |||||
أولا : - التحمــــــــــــل العـــــــــــــام ( التحمل الدورى التنفسى ) | |||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||
وهو مقدرة اللاعب على الأستمرار فى الأداء بفاعلية | لية لفترات زمنية طويلة | ||||||||
ومن المهم معرفة أن التحمل العام يمكن أعتبارة قاعدة تبنى عليها التحمل الخاص | |||||||||
وبهذا التعريف نرى أن التحمل يتطلب الأتى ك- | |||||||||
طول فترة الأداء | |||||||||
الأستمرار فى الأداء | |||||||||
أن يكون الحمل ذا شدة غير مرتفعة | |||||||||
أشراك أكبر عدد من المجموعات العضلية الكبيرة | |||||||||
كفاءة الجهاز الدورى والتنفسى | |||||||||
وهذا النوع من التحمل متشابة فى معظم الألعاب وهو أحد العوامل الهامة فى ممارسة | |||||||||
العديد من الأنشطة الرياضية كماأنة المكون الأول فى بعض الأنشطة التى تتطلب القدرة | |||||||||
على الأستمرار فى العمل لفترات طويلة كجرى المسافات الطويلة | |||||||||
ولكنة قد يكون هناك بعض الأختلافات الطفيفة من نشاط الى أخر | |||||||||
فرياضة كرة القدم ويمكن كرة اليد يتطلب الأمر أن يعمل الحهازين الدورى والتنفسى | |||||||||
فى حدود فترات متقطعة غير منتظمة من حيث شدتها وحجمها | |||||||||
أما فى رياضات الجرى يتطلب الأداء مجهود مستمر شبة منتظم طوال الوقت | |||||||||
ثانيا :- التحمــــــــــــــــــل الخـــــــاص | |||||||||
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||
أول عنصر من عناصر التحمل الخاص هو ( تحمــــــــــــــــــــل الأداء ) | |||||||||
وهو مقدرة اللاعب على أستمرار تكرارات المهارات الحركية بكفاءة عالية لفترة طويلة | |||||||||
وفى رأى أنة لكى نبنى قاعدة جيدة من تحمل الأداء المرتبط أساسا بالمهارات يجب | |||||||||
علينا أولا وقبل تعلم المهارة وتكرارها أن نكون قد أعددنا اللاعب من ناحية التحمل | |||||||||
الدورى التنفسى بصورة جيدة والتى تكون السبب الرئيسى فى تعلم المهارة | |||||||||
وبمعنى آخر أنة أذا كان لدى اللاعب قاعدة من التحمل الدورى التنفسى فمن السهل | |||||||||
بعد ذلك تكرار المهارات التى تعلمها وبكفاءة عالية لان تكرار الحركات يتطلب فى | |||||||||
المقام الأول درجة عالية من كفاءة الجهاز الدورى التنفسى | |||||||||
وهناك رأى ينادى بأن يتم تنمية تحمل الأداء من خلال تكرار المهارات والتدريب عليها | |||||||||
بصورة متكررة بصرف النظر عن التدريب على التحمل الدورى التنفسى من عدمة | |||||||||
معتمدين فى ذلك على أن تكرار الحركات من شأنها رفع حالة الجهاز الدورى التنفسى | |||||||||
وهو رأى وأن كان لة جانب أيجابى فعلية تعقيب فى حالة التدريب لقطاع الناشئين | |||||||||
حيث أن الناشئين الذين ينالون أقساطا مناسبة من الأعداد البدنى العام قد يصلون الى | |||||||||
المستويات العاليا فى سن متأخرة ولكن معدل نمو مستواهم الرياضى يكون أكثر | |||||||||
أنتظاما وبمعدلات ثابتة بالأضافة لانخفاض معدلات تعرضهم للاصابة | |||||||||
مع ملاحظة ماجاء بكتاب التدريب الرياضى (د/ مفتى أبراهيم ) | عن أهمية الأعداد العام | ||||||||
حيث ذكر أن الأهتمام بالأعداد العام فى المراحل السنية المبكرة يحقق عدة مميزات منها | |||||||||
أولا: توافق درجات الأحمال المقدمة من خلال الأعداد البدنى العام مع معدلات نمو | |||||||||
الأجهزة العضوية مما يحقق أنتظاما وثباتا فى تطوير مستويات الأداء | |||||||||
ثانيا : تحسن كفاءة التوافق العضلى العصبى مما يؤثر أيجابيا على الأداء المهارى | |||||||||
ثالثا : توزيع المجهود على كافة عضلات ومفاصل وعظام الجسم دون تركيز مما يتنج | |||||||||
معة نمو طبيعى مطلوب | |||||||||
رابعا: لاغنى عن أستمرار الأهتمام بالأعداد العام حتى مع أستمرار تقدم اللاعب | |||||||||
أذ أن التغييرات الفسيولوجية تقل محصلتها بمرور الوقت | |||||||||
ثانى عنصر من عناصر التحمل الخاص وهو ( تحمــــــل الســـــــــــرعة ) | |||||||||
وهو مقدرة اللاعب على الأستمرار فى الأداء لفترات طويلة بسرعة عالية دون الهبوط | |||||||||
فى كفاءة الأداء | |||||||||
ويلاحظ على التعريق السابق لتحمل السرعة أن الأمر يتطلب فى المقام الاول تحمل | |||||||||
ثم سرعة ويجب التأكيد تماما على هذا الترتيب أى أن يتم تنمية التحمل كعنصر من | |||||||||
عناصر اللياقة البدنية ثم بعد ذلك تنمية العنصر الأخر من عناصر اللياقة البدنية | |||||||||
وهو عنصر السرعة ثم يأتى بعد ذلك دمج العنصرين فى العنصر الجديد ( تحمل السرعة) | |||||||||
وبشىء من التفصيل فأن اللاعب الذى يمتاز بالسرعة فأنة لايستطيع الأحتفاظ بهذة | |||||||||
السرعة لفترات طويلة من الأداء الاأذا كان لدية القدر الكافى من التحمل وليس هذا فقط | |||||||||
وأنما المقدرة على دمج العنصرين وهو دور المدرب فى العملية التدريبية والذى سيتم | |||||||||
أيضاحة فى الموضوعات التالية | |||||||||
ثالثا:- تحمـــــــــــــــل نظــــــــــــــم أنتـــــاج الطــــــــــــــــاقة | |||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||
الأول :- التحمل الهوائى بأستخدام الأكسجين | |||||||||
الثانى :- التحمل اللاهوائى فى غياب الأكسجين | |||||||||
وقد تكلمنا بشىء من التفصيل عن العنصرين السابقين من خلال الرسالة التى أرسلت | |||||||||
بتاريخ 20 مايو 2009 الموضوع رقم 6 والمسمى بالطاقة والأنقباض العضلى | |||||||||
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||
وبعد ماتكلمنا عن العناصر السابقة من حيث التعريف سوف نقوم بالقاء الضوء على | |||||||||
تنمية التحمل وذلك من خلال العناصر الأتية :- | |||||||||
أولا :- تنمية التحمل بشكل عام | |||||||||
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||
تعتمد تنمية التحمل بشكل عام على النقاط التالية | |||||||||
مستوى عالى لاستهلاك الأكسجين | |||||||||
عتبة لاهوائية ( أى بداية نفاذ كمية الأكسجين ويكون العمل بعدها بدونة ) | |||||||||
وهى ماتسمى بالعتبة اللاكتيكية أى بدء تكوين حامض اللاكتيك فى الدم ( بدء التعب ) | |||||||||
ويستطيع المدرب التعرف على أن اللاعب قريب من العتبة اللاهوائية فى حالتين | |||||||||
الأولى عندما يشعر اللاعب بصعوبة التنفس | |||||||||
الثانية بقياس معدل ضربات القلب | |||||||||
وهو مايوازى من85 الى 90% من أقصى معدل لضربات القلب | |||||||||
وأقصى معدل لضربات القلب = 220 - العمر بالسنوات | |||||||||
فأذا كان هناك لاعب عمرة 17 سنة فأن أقصى معدل لضربات قلبة = 220-17=203 | |||||||||
وتكون العتبة اللاهوائية لة هى 203 × 90% = 183 | |||||||||
أى أنة أذا أدى هذا اللاعب تدريب ما ووصل النبض لدية الى 183 فهنا نتعرف على | |||||||||
أن هذا اللاعب وصل الى العتبة اللاهوائية | |||||||||
ويمكن رفع مستوى العتبة اللاهوائية | |||||||||
بأستخدام تدريبات الفارتلك ( الجرى بتغيير السرعة من الأرتفاع الى الأنخفاض والعكس) | |||||||||
الجر الثابت السرعة لمسافة معينة أو لزمن معين | |||||||||
ثانيا:- طرق التدريب للتحمــــــــــــــــــــــل | |||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||
الطريقة الأولى : - طريقة التدريب المستمر | |||||||||
مثال :- ( جرى اللاعب حول ملعب كرة يد 5 لفات ( 600 م )) | |||||||||
المعدل المطلوب من النبض لايتجاوز 160 ن/ ق | |||||||||
تتنوع طريقة الجرى خلال الخمس لفات حيث تكون فى جزء منة | |||||||||
جرى زجزاجى أمامى أو خلفى أو جانبى بسرعة متوسطة ثم يكون الجرى فى | |||||||||
الجزى الباقى بطريقة عادية ولكن بسرعة أعلى وبعد الخمس لفات يتم قياس | |||||||||
النبض لمعرفة مقدارة وتعطى راحة لمدة خمس دقائق لمعاودة النبض لطبيعتة | |||||||||
ويكرر العمل مرة أخرى لعدة مرات يحسب في كل مرة منها كم من الوقت أخذة | |||||||||
اللاعب من الراحة لمعاودة النبض لطبيعتة والمطلوب التدريب علية هو أن لايزيد | |||||||||
الوقت المستغرق فى الراحة لمعاودة النبض لطبيعتة وأنما يقل هذا الزمن ويتم | |||||||||
ذلك بعد عدة تدريبات وليس فى اليوم الواحد 0000 وتوجد هناك ملحوظة مهمة | |||||||||
جدا فى هذا التدريب وهو عند أعطاء الخمس دقائق الراحة وقياس معدل النبض | |||||||||
نجد أن بعض من اللاعبين ليصل معدل النبض الطبيعى لة بعد الخمس دقائق هذة | |||||||||
وهنا يجب على المدرب أعطاء هذا اللاعب مزيد من الراحة لمعاودة النبض لطبيعتة | |||||||||
ولايشترط هنا مدة الخمس دقائق ) | |||||||||
الطريقة الثانية :- طريقة التدريب المتغيير ( الفارتلك ) | |||||||||
مثال :- ( جرى اللاعب حول ملعب كرة يد 5 لفات ( 600 م )) | |||||||||
ولكن هنا الجرى يتم من خلال قطع مسافة ما ولتكن 40م مثلا بسرعة عالية | |||||||||
يعقبها الجرى لمسافة 40م أخرى بسرعة منخفضة وهكذا حتى تتم الخمس لفات | |||||||||
وهنا يمكن أن يكون معدل النبض فى قطع المسافة الأولى يتجاوز 170ن/ ق | |||||||||
ويكرر العمل مرة أخرى بعد أعطاء راحة كما فى المثال السابق | |||||||||
ثالثا:- تنمية تحمــــــــــــــــل السرعة | |||||||||
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||
الطريقة الأولى :- طريقة التدريب الفترى البطىء | |||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||
يجب أن يكون معدل النبض هنا من 170 الى 190 ن/ ق | |||||||||
ويكون معدل النبض بعد الراحة ومعاودة العمل من 120 الى 130 ن/ ق | |||||||||
الطريقة الثانية :- طريقة التدريب الفترى السريع | |||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||
يجب أن يكون معدل النبض هنا من 170 الى 190 ن/ ق | |||||||||
ولكن هنا معدل النبض بعد الراحة ومعاودة العمل من 140- الى 150 ن/ ق | |||||||||
مثال 1 ( جرى مسافة 30م × 5 مرات × 2 مجموعة ) الراحة من 15الى 20ث | |||||||||
مثال2 ( جرى مسافة 20 م × 5 مرات × 1 مجموعة ) الراحة من 15 الى 20 ث | |||||||||
مثال3 ( جرى مسافة 30 م × 5 مرات × 3 مجموعة ) الراحة من 20 الى 30ث | |||||||||
مثال4 ( جرى مسافة 40 م × 5 مرات × 2 مجموعة ) الراحة من 30 الى 45 ث | |||||||||
وهنا يلاحظ أننا أعتمدنا فى التدريب على الجرى لمسافات لاتتجاوز طول الملعب | |||||||||
رابعا :- شروط تنمية التحمل الهوائــــى | |||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||
الشرط الأول :- أن تستخدم شدة قليلة من الحمل أى بسرعات متوسطة | |||||||||
الشرط الثانى :- أستمرار الأداء لفترة طويلة أو قد يتم على مراحل طويلة نسبيا | |||||||||
الشرط الثالث :- عندما يتم تطور التحمل الهوائى يعمل المدرب على زيادة المسافة | |||||||||
أو زيادة الشدة مع مراعاة أن الزيادة فى الشدة لاتصل الى أنتاج الطاقة لاهوائيا | |||||||||
الشرط الرابع :- يجب التركيز على تموج حمل وحدات التدريب اليومية | |||||||||
الشرط الخامس :- مراعاة مبدأ التنوع مع عدم أهمال مبدأ خصوصية التدريب | |||||||||
خامسا :- شروط تنمية التحمل اللاهوائــى | |||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||
الشرط الأول :- أستخدام تمرينات ذات شدة عالية | |||||||||
الشرط الثانى :- الوصول لحالة التحميل الزائد | |||||||||
الشرط الثالث :- أستمرار التمرينات لفترة قصيرة | |||||||||
الشرط الرابع :- التدريب اللاهوائى يتحسن بزيادة السرعة تدريجيا فى الوقت الذى | |||||||||
تقل فية المسافة تدريجيا أيضا | |||||||||
ملحوظة مهمة جدا :- | |||||||||
يتم التدريب أولا على التحمل الهوائى يعقبة التدريب على تطوير العتبة اللاهوائية | |||||||||
كما سبق شرحة ثم يعقب ذلك التدريب على التحمل اللاهوائى | |||||||||
موضوعات المدونة
11 يونيو 2009
التحمـــــــــل العـــام والتحمــــــــل الخاص
http://www.w3.org/TR/REC-html40" xmlns:o = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" xmlns:x = "urn:schemas-microsoft-com:office:excel">
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق