بسم الله الرحمن الرحيم | |||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||
مقدمة هامة :- | |||||||||
ــــــــــــــــــــــ | |||||||||
تبنى العملية التدريبية على عدد من المبادىء التى هى مستمدة فى الأصل من مبادىء وظائف أعضاء | |||||||||
الجسم البشرى ........... | وعلى المدرب وضع هذة المبادىءفى مقدمة أعتباراتة وأتباعها خلال | ||||||||
أعدادة للبرنامج التدريبى للفريق ضمانا لحدوث تقدم فى مستوى اللاعبين .. | |||||||||
ومن المعروف أن كل صفة من الصفات البدنية لها ديناميكية سنية محددة حيث يظهر خلال المراحل | |||||||||
العمرية المختلفة تطور مختلف بالنسبة لهذة الديناميكية .. | |||||||||
وهنا يتم التركيز على التدريبات الأساسية لنمو الصفة البدنية المراد الأرتقاء بها فى ذلك المرحلة | |||||||||
السنية التى يمكن من خلالها أحداث أكبر تطور( والكلام هنا لمدربى الناشئين الذين عليهم أن يكسبو | |||||||||
الرياضى الأساس الضرورى والموجة الى أمكانية أستيعابهم للتدريب فى مرحلة تحقيق أعلى | |||||||||
المستويات الفردية ) | |||||||||
فعلى سبيل المثال فأنة عند الأرتقاء بصفة السرعة فأنة يجب أن نفرق بين طبيعة التمرينات التى | |||||||||
يمكن أن تؤدى بالنسبة للمراحل السنية المختلفة وتطبيقا لهذا | |||||||||
المرحلة العمرية من 7 سنوات الى 11 سنة | |||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||
هى من المراحل المناسبة بشكل كبير لتطوير سرعة الحركة حيث حيث يمكن بصفة خاصة ملاحظة | |||||||||
سرعة الأرتقاء بزيادة تردد الحركات والذى يمكن أن يظهر فى سرعة الأيقاع الخاص بالجرى | |||||||||
المرحلة العمرية من 11 سنة الى 15سنة | |||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||
فأن الأرتقاء بالسرعة يمكن أن يتم من خلال نمو القوة المميزة بالسرعة | |||||||||
وعلى ذلك فأن لكل مرحلة سنية مايميزها ويجعلها مختلفة عن المرحلة الأخرى بمعنى أن يكون | |||||||||
هناك بداية ونهاية لكل مرحلة يجب أخذها فى الأعتبار وتكون هناك حدودا فاصلة فى التدريب بين | |||||||||
كل مرحلة وأخرى والتى يجب أن يكون المدرب على دراية تامة بها وذلك حتى لايتعدى فى تدريبة | |||||||||
هذة الحدود الفاصلة مما قد يكون لة تأثيرا سلبيا على مستوى اللاعب فى المستقبل | |||||||||
وقد نرى أن بعض المدربين يحاولون تحقيق أنجازا سريعا فى بطولات الناشئين عن طريق أعطاء | |||||||||
اللاعب أحمالا أكثر من اللازم مع أستخدام العديد من وسائل التدريب الحديث والتى تستخدم بواسطة | |||||||||
رياضى المستويات العالية ومثلا لذلك تدريب اللاعب الصغير على مهارة التصويب بالوثب مع زيادة | |||||||||
التدريب على قوة الذراعين فى مرحلة لم يكن اللاعب قد أكتمل نموة بعد .. | |||||||||
أو التدريب على الجرى الطويل لمسافات قد تستغرق أزمنة عالية تتعدى النصف ساعة | |||||||||
فمثل هذا سوف يؤدى الى النمو السريع للنتائج وتحقيق النتائج فى بطولات الناشئين الاأنة فى نفس | |||||||||
الوقت سوف يحرم هؤلاء اللاعبين والذين قد يكون منهم موهوبين من تحقيق الفوز والوصول الى | |||||||||
المستوى العالى الحقيقى المنتظر الذى كان من الممكن تحقيقة فى السن المثالى للبطولة وفى نهاية | |||||||||
المطاف فان هذا يخفض من معدلات أستمرارية الرياضين الناشئين فى تحقيق المستويات العالية | |||||||||
وبشكل خاص هؤلاء الذين وصلوا بسرعة الى المعدلات العالية نسبيا فى سن المراهقة | |||||||||
وعلية يجب على كل مدرب يقوم بتدريب الناشئين أن يسأل نفسة سؤال مهم جدا | |||||||||
ماهو الأهم والأولى تحقيق الفوز أم التدريب الصحيح ومستقبل اللاعب ؟ | |||||||||
وعلى المدرب أن يكون أمينا مع نفسة فى تحديد أى الهدفين أكثر أهمية هل هو التركيز | |||||||||
على الفوز بالدرجة الأولى ثم تطوير مستوى اللاعب بالدرجة الثانية أم هو العكس | |||||||||
وأخيرا ..من الأهمية أن يتبنى كافة المدربين فى قطاع الناشئين فكرة تفضيل مصلحة اللاعب أولا | |||||||||
ثم بعد ذلك على مايمكن أن يحسن مستواهم ويؤدى الى الفوز | |||||||||
مع ملاحظة أن العناية بتطوير مستويات اللاعبين تهدف أول بتقديم تحقيق الفوز لايعنى أبدا أن تحقيق | |||||||||
الفوز أم غير هام | |||||||||
وعلى كل ماتقدم سوف نعرض وبشكل مفصل للصفات البدنية التى تتميز بها كل مرحلة سنية | |||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |||||||||
المرحلة السنية | الصفات البدنيــــــــة | ملاحظات على التدريب | |||||||
الجسم صغير وخفيف نسبيا | الترغيب فى الممارسة والأستمتاع | ||||||||
النمو هادىء ومتزن | المهام الحركية متعلقة بالتدريب | ||||||||
من 7 الى 9 سنوات | تطوير سريع للقدرات الحركية | التوافقى والمرونة والسرعة | |||||||
تطوير سريع للقدرات الذهنية | |||||||||
فاعلية النشاط الحركى اليومى | التركيز على التحمل الهوائى | ||||||||
تستمر عملية النمو بشكل منتظم | هى المرحلة المثلى للتعلم الحركى | ||||||||
من9 الى 11 سنة | بنية العظام لاتزال غير متكاملة | التأكد على القدرات التوافقية | |||||||
الأستعداد للعمل والأنتظام | تطوير السرعة بشكل متنوع | ||||||||
لدية الشجاعة عند توفر الثقة | تطور القوة المميزة بالسرعة | ||||||||
تغيرات جسمية وفكرية هامة | يجب عدم البدء مباشرة فى تدريب | ||||||||
أكتساب الذاتية للاستقلال | القوة العظمى بل يتم التدريب على | ||||||||
درجة التعظم لم تكتمل بعد وهى | تحمل القوة والتحضير للقوة العظمى | ||||||||
من 11 الى 13 سنة | تحول الغضاريف الى عظام | التحمل الهوائى +قليل من اللاهوائى | |||||||
حالة النمو السريع تؤدى الى تطوير | يجب التركيز على التدريب المهارى | ||||||||
قدرات القوة والتراجع فى السرعة | والتوافقى وتثبيت الحركات التوافقية | ||||||||
زيادة النمو الطولى يؤدى الى صعوبة | المتنوعة التى أتقنت سابقا | ||||||||
الأداء التوافقى للحركة | |||||||||
الأنتهاء من النمو السريع المرافق | يتم التمهيد للتدريب المكثف على | ||||||||
لمرحلة البلوغ | القدرات المتأخرة ( القوة العظمى | ||||||||
من 13 الى 17 سنة | تزايد فى ظهور السمات الفردية | والتحمل اللاهوائى ) | |||||||
وتحدد هذة المرحلة نقطة التحول فى | تعتبر الحالة التدريبية الفردية | ||||||||
متابعة النشاط الرياضى القادم | معيارا رئيسيا للحمل | ||||||||
وبعد هذا العرض سوف نقوم بعرض مشتملات التدريب ( العناصر البدنية والمهارية والخططية ) | |||||||||
التى يجب التركيز عليها فى التدريب لكل مرحلة سنية مختلفة | |||||||||
موضوعات المدونة
02 نوفمبر 2009
خصائص الصفات البدنية للاعمار السنية
http://www.w3.org/TR/REC-html40" xmlns:o = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" xmlns:x = "urn:schemas-microsoft-com:office:excel">
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق